كلية علوم الحاسوب وتقانة المعلومات


كلمة رئيس قسم نظم المعلومات

الحمد لله القائل (إقرا بأسم ربك الذي خلق ، خلق الإنسان من علق ، إقراء وربك الأكرم ، الذي علم بالقلم ، علم الإنسان ما لم يعلم ) ، وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه الميامين ، بإسمي وإسم كل الزملاء بقسم نظم المعلومات.

 يسعدني إن أرحب بكم أحسن ترحيب وأتمنى أن تقدم لكم هذه الصفحات الإلكترونية نبذة مختصرة عن قسم نظم المعلومات المتميز في كلية علوم الحاسوب وتقانة المعلومات .. انطلاقاً من سعي جامعة ام درمان الإسلامية نحو تحقيق رسالتها الطموحة في التطوير والتميز والسعي نحو الريادة العالمية في التعليم الجامعي و امتداداً للمبادرة التطويرية التي تشهدها الجامعة، هذا التوجه للجامعة باستحداث أقسام متخصصة لا شك أنه يمثل أحد أهم عناصر النجاح والتميز في عصرنا هذا، عصر التقدم والتطور والتقنية.

تم أنشاء قسم نظم المعلومات في العام 2003م بكلية العلوم والتقانة، حيث تخرجت اول دفعة لهذا القسم في العام الجامعي 2007 – 2008م ، وقد خرج هذا القسم عشر دفعات الى الآن  ، وعدد المتخرجين حوالي 1200 خريج وخريجة.

يعمل خرجوا القسم في مختلف المجالات الخاصة والعامة ، على سبيل المثال لا الحصر في الجامعات السودانية كأساتذة ، البنوك السودانية (فيصل – الخرطوم – ام درمان الوطني ... الخ ) ، في شركات الإتصالات (زين – سوداني – ام تي إن ) ، في وزارات الدولة قسم تقانة المعلومات (الصحة – التعليم – المالية ... الخ) ، في المؤسسة العسكرية كضباط (جيش – شرطة – أمن ) ، في شركات البرمجة الخاصة والعامة ، يعملون في دول الخليج ، ..... الخ.   

ويطمح القسم لمواصلة رفع مستوى التعليم الأكاديمي في هذا الوطن الغالي في ظل جامعة ام درمان الاسلامية، وبدعم وجهود وزارة التعليم العالي، وأعضاء هيئة التدريس بالقسم والكلية.

 

وفي الختام أدعوا طلاب وطالبات قسم نظم المعلومات الى بذل الجهدوإستغلال كل الفرص من أجل تحصيل العلوم والمعارف ، كما أدعوهم للالتزام بحضور المحاضرات والمعامل في وقتها وعدم الغياب او التاخير عن الحضور الا بعذر مقبول، وادعوهم الى المعاملة الحسنة والاحترام مع زملائهم اساتذتهم بالقسم والكلية . كما ونوكد لهم بأن صدورنا قبل دورنا مفتوحة لاستقبال اسالتكم واستفسارتكم ومقترحاتكم مما يساعد في تطوير القسم ودفعه الى الأمام.

 

ولله الحمد والفضل والمنة – سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين.

 

رئيس قسم نظم المعلومات