كلية علوم الحاسوب وتقانة المعلومات


قسم تقانة المعلومات

تخصص تقانة المعلومات يركز بشكل أكبر على التقانة نفسها لا علي المعلومات التي تنقلها. وهو تخصص جديد وسريع التطور فالمهنيون فيه يطورون ويصنفون ويستبدلون النظم بما يناسب المؤسسة.

حيث يركز البرنامج على الجمع بين الجانب المعرفي والتطبيقي لهذا التخصص في مجالات مثل بناء البرامج الحاسوبية وتكاملها و بناء وإدارة الشبكات والأنظمة إضافة إلى مجالات الحوكمة وإدارة المشاريع ومراكز الحاسوب إضافة إلى الإلمام بمجالات تطبيق التقنية في حل المشاكل المختلفة في شتى مجالات الحياة.

يعتبر قسم تقانة المعلومات أحد أكبر الأقسام في كلية علوم الحاسوب وتقانة المعلومات. وتقدم كلية علوم الحاسوب وتقانة المعلومات برنامج البكالوريوس في تخصص تقانة المعلومات، ويهدف هذا البرنامج إلى تأهيل كوادر في تخصص تقانة المعلومات لتحقيق أهداف التنمية والتطوير.

الــرؤيــة

يسعى القسم إلى التميز بالحصول على الاعتمادات الأكاديمية والارتقاء بجودة العملية التعليمية، وأن يكون قسم رائد في التعليم والبحث العلمي على المستويين المحلي والإقليمي في مجال تقانة المعلومات. وتخريج طلاب لهم القدرة على الدخول في سوق العمل والتميز بتخصصهم.

الرسـالة

إعداد كوادر مختصة ومتميزة في مجال تقانة المعلومات، قادرة على المساهمة الفعالة في إرساء قواعد مجتمع المعرفة مما يمكنه من تحقيق أهداف التنمية، وإجراء البحوث العلمية التي تساهم في حل مشكلات المجتمع التقنية والمعلوماتية .وتقديم خدمات استشارية وتدريبية في المجال.

الأهداف:

  •  توفير الكوادر اللازمة لإحداث النهضة التقنية في البلاد
  •  توطين المعرفة في مجال تقانة المعلومات في البلاد
  •  مواكبة التطور الأكاديمي والعلمي العالمي في الجامعات العالمية في مجالات تقانة المعلومات.
  •  الارتقاء بخبرات المتعلمين ليكونوا ذوي خبرة علمية وعملية عالية في مجال تخصصهم.
  •  تأهيل الخريجين ومدهم بالمهارات المعرفية لتحقيق القدرة التنافسية في مجال تخصصهم.
  •  دعم التطور المستمر من خلال شراكات وطنية ودولية.
  •  دمج البرامج العلمية وبناء الجسور بين العلوم التطبيقية و تقنية المعلومات.