كلية علوم الحاسوب وتقانة المعلومات


قسم نظم المعلومات

  

يعتبر قسم نظم المعلومات من أهم وأعرق الأقسام الأكاديمية في جامعة ام درمان الأسلامية ، واحد الأقسام الثلاثة لكلية علوم الحاسب وتقانة المعلومات ، وذلك كونه يربط علوم الحاسب البحتة ونظرياته المختلفة بمجالاته التطبيقية في سوق العمل.

يعتبر قسم نظم المعلومات من أهم أقسام في كلية علوم الحاسب و تقانة المعلومات ، واحد الأقسام الثلاثة للكلية بجانب قسمي علوم الحاسوب وتقانة المعلومات ، ويعتبر تخصص نظم المعلومات همزة الوصل بين تخصصات علوم الحاسب ومجالات العمل المختلفة. ويتمكن الطلاب من خلال هذا القسم اكتساب المعارف والمهارات اللازمة لتحليل وتصميم وتطوير وتشغيل نظم المعلومات في أي من منظمات ومؤسسات الأعمال الحكومية أو الخاصة وذلك من خلال بيئة أكاديمية مُحفزة تعليمياً وبحثياً. حالياً يتبوأ خريجو القسم أهم الوظائف المتعلقة بتحليل وتصميم وتطوير وإدارة نظم المعلومات المختلفة في القطاعين الحكومي والخاص.

يوفر قسم نظم المعلومات العديد من البرامج الأكاديمية لطلابه، يشرف على تلك البرامج مجموعة من الأساتذة المميزين حملة الشهادات العليا (ماجستير- دكتوراة )، مما يُثري تلك البرامج بخبرات متنوعة تنعكس إيجاباً على خريجي القسم.

زيادة إستخدام المنظمات لمعالجة المعلومات وتكنلوجيا الاتصالات في العمليات التشغيلية ودعم اتخاذ القرار فتح آفاق عريضة لتعاون قسم نظم المعلومات مع العديد من الجهات الحكومية والخاصة وذلك بتوفير الإستشارات والخدمات المجتمعية في مجال تقنية المعلومات. تلك الزيادة جعلت من القسم حاضن ومشجع للأفكار والمشاريع المبتكرة المقدمة من أعضاء هيئة التدريس بالقسم وطلابه.

يحمل القسم على عاتقه الإلتزام بالجودة سلوكاً لا شعاراً ، الجودة التي تُبذر في تنظيمات القسم ولوائحه ، وتنمو وتترعرع في إجراءاته الأكاديمية والإدارية ، وأخيراً تُثمر في مخرجاته المتمثلة بطلاب القسم وأبحاثه العلمية

 

الرؤية :

بأن يكون قسماً رائداً محلياً ودولياً في مجال التعليم والبحوث في تخصص نظم المعلومات.

الرسالة :

خدمة الطلاب والمجتمع من خلال توفير التعليم المتميز، والبحوث الإبداعية، والمقدرة على المشاركة في بناء الاقتصاد البلد القائم على المعرفة.

أهداف القسم :

أهم أهداف قسم نظم المعلومات هي:

  1. المساهمة الفعالة في الدراسات والبحوث واكتشاف المعارف والأساليب الحديثة في مجال نظم المعلومات.
  2. تقديم الأسس الضرورية والحديثة لطلاب البكالوريوس وطلاب الدراسات العليا (في النظرية والتطبيق) في مجال نظم المعلومات.
  3. تمكين الطلاب من خلال تعريفهم بالأدوات والمهارات اللازمة لتقديم خدمة فعالة لصناعة أنظمة المعلومات واحتياجات المجتمع بعد التخرج.
  4. التأكد من تمكن أعضاء هيئة التدريس من مستوى عالي من الحرفية من خلال توفير فرص التدريب والتاهيل داخل وخارج البلاد.
  5. توفير الاستشارات والخدمات المجتمعية في مجال نظم المعلومات لأولئك الذين يحتاجون إلى مثل هذه الخدمات.
  6. تشجيع الأفكار والمشاريع المبتكرة من قبل أعضاء هيئة التدريس وطلاب القسم على حد سواء.
  7. خلق بيئة تعليمية جذابة من خلال توفير الفرص للأنشطة اللاصفية مثل الأنشطة الاجتماعية ونوادي الطلاب.